واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة كليات العلوم الإدارية في الجامعات الحكومية الفلسطينية دراسة حالة: طلبة كلية الإدارة والتمويل بجامعة الأقصى
الكلمات المفتاحية:
ريادة الأعمال، الثقافة الريادية، الريادي، التوجه الريادي، التعليم للريادةالملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى وعي طلبة كلية الإدارة والتمويل في جامعة الأقصى بثقافة ريادة الأعمال، بالإضافة للتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون امتلاكهم لهذه الثقافة من وجهة نظرهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (310) طالباً وطالبة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يمتلكون ثقافة معرفية بمجال ريادة الأعمال بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج أن مستوى التوجه الريادي والخصائص الريادية متوفرة لديهم بدرجة كبيرة من وجهة نظرهم. وفي إطار النتائج المتعلقة بأهم المعوقات التي تحد من نشر الثقافة الريادية، فهم يرون أن أهم هذه المعيقات يتمثل في ترهل الوضع الاقتصادي والسياسي في قطاع غزة وميل الخريجين لتفضيل الوظائف الحكومية والثابتة بحجة الأمان الوظيفي، كما يرون عدم وجود الاهتمام الكافي من الجامعة في نشر الثقافة الريادية سواءً على صعيد المناهج التدريسية أو البرامج التدريبية.
وتوصي الدراسة بضرورة تبيني إدارة الجامعة برنامجاً أساسياً يعمد على توعية الطلبة معرفياً وتطبيقياً في مجال ريادة الأعمال، وأن يُترجم ذلك على أرض الواقع من خلال برامجها الأكاديمية وتأسيس حاضنة داعمة للمشاريع الريادية.