مجلة العلوم الإنسانية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity <p>تصدر مجلة جامعة الاقصى عن عمادة البحث العلمي في جامعة الأقصى - فلسطين، وهي مجلة دورية علمية محكمة تصدر في عددين الأول في شهر يناير والثاني في شهر يونيو سنوياً. وقد صدرت المجلدات الأربعة الأولى منها تحت اسم مجلة كلية التربية ثم تغير الاسم إلى مجلة جامعة الأقصى في المجلد الخامس الذى صدر في يناير عام 2001 م، وكانت تضم بحوث في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والتطبيقية. بدءاً من المجلد الثامن عام 2004 تم فصل المجلة إلى مجلة العلوم الإنسانية وومجلة العلوم الطبيعية والتطبيقية.</p> <p><strong>رقم المعيار الدولي لمجلة العلوم الإنسانية (ISSN: 2070 - 3147)</strong></p> ar-IQ scires@alaqsa.edu.ps (عمادة البحث العلمي) scires@alaqsa.edu.ps (الأستاذ. يوسف عبدالله عوض) Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 تأثير جائحة كورونا على السياحة في فلسطين دراسة استكشافية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/102 <p>يعد فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) كارثة إنسانية طالت الناس والشركات في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في أزمة اقتصادية عالمية. فقد تركت آثاره المدمرة على البلدان النامية، وخاصة تلك التي تعتمد على السياحة. فقد انخفض عدد السياح الدوليين الوافدين (<a href="#_ftn1" name="_ftnref1"><sup>[1]</sup></a>) بنسبة 74 % في عام 2020 مقارنة بالعام 2019. ولقد ألحقت جائحة كورونا أضراراً جسيمة بالقطاعات السياحية المختلفة خاصة القطاع الفندقي والمطاعم السياحية وشركات السياحة والسفر والقطاعات الاقتصادية المساندة لصناعة السياحة.</p> <p>وتحاول هذه الدراسة استكشاف التأثيرات الأولية لجائحة كورونا على القطاع السياحي في فلسطين، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته، مع الاعتماد على إجراء مقابلات معمقة مع العديد من رواد العمل السياحي في فلسطين.</p> <p>وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها تكبد قطاع السياحة الوافدة إلى فلسطين خسائر تقدر بحوالي 1.021 مليار دولار أمريكي لعام 2020. كما انتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: دعوة وزارة السياحة والآثار والقطاعات السياحية الأخرى إلى وضع خطة طوارئ لإنعاش القطاع السياحي وتقديم الدعم للمؤسسات السياحية.</p> <p><a href="#_ftnref1" name="_ftn1">[1]</a> - يعرف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني السياحة الوافدة بأنها: " السياحة الوافدة تشمل أنشطة الأشخاص المسافرين والبقاء في أماكن خارج بيئتهم المعتادة، لمدة الا تتجاوز سنة واحدة متتالية، بهدف الاستجمام والراحة، أو القيام بمهمات رسمية وأعمال أخرى".</p> <p>&nbsp;</p> د. عبد القادر إبراهيم حماد الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/102 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 حكم دفع الضرائب للبلديات والتهرب منها في الفقه الإسلامي بلدية سلفيت نموذجاً https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/124 <p>تمثل الضريبة أحد المصادر الرئيسية لموارد البلديات، وتُعد من أهم الركائز في تغطية نفقاتها، وفي هذه الدراسة تناول الباحثان حكم دفع الضرائب للبلديات - بلدية سلفيت نموذجاً - والحكم الفقهي لها، وعلاقتها بالزكاة كونها تختلف معها من حيث المشرع وطريقة صرفها. كما تناول الباحثان ضريبة الأملاك والأبنية والتي تؤخذ عن عين المباني والأراضي، وضريبة قلم الزيت، وضريبة الاقتطاع من الأراضي، واتبعنا المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن والمقابلات الشخصية، لإعطاء تصور واضح يسهم في بناء الحكم الشرعي الصحيح للمسألة. وخلصت الدراسة إلى جواز الضرائب الأربع، شريطة خضوعها إلى مجموعة من الضوابط الشرعية، التي من أبرزها: صرفها في الغايات التي جُبيت من أجلها، وأن تعود على المواطنين بالمنفعة الحقيقية والملموسة من قِبلهم، وأمّا التهرب من دفع هذه الضرائب غير جائز، لما في دفعها من تحقيق للمنفعة العامة والترابط الاجتماعي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> أ. سائد سامح أبو حجلة، د. جمال محمد حشاش الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/124 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 كتابة الأرقام الرياضية للوراء وعلاقته باتجاه الكتابة لدى الأطفال في محافظة الخليل بفلسطين https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/136 <p>يهدف هذا البحث إلى التعرف على كتابة الأرقام الرياضية للوراء وعلاقة ذلك باتجاه الكتابة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (48 -84) شهراً، حيث تم اختيار عينة عنقودية عشوائية قوامها (207) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال وكذلك من الصف الأول، وتم تطبيق نوعين من الانشطة عليهم هما: أنشطة للكشف عن اتجاه الكتابة عندهم، وأنشطة للكشف عن عمليات كتابة الأرقام للوراء، وبينت النتائج أن (92) طفلاً وطفلة يكتبون الأرقام للوراء (يقلبون الأرقام) بنسبة بلغت (44.4%)، وأيضاً بينت النتائج أن نسبة الأطفال الذين يستخدمون اليد الكاتبة اليمنى بلغت (87%)، وأن نسبة من يستخدمون اليد الكاتبة اليمنى واتجاه كتاباتهم من اليمين إلى اليسار هي (58.9%)، وتبين أيضاً أن الطفل قد يعكس أكثر من رقم، في حين حصل الرقم (6) على أعلى نسبة لعكسه عند الأطفال، وأن الأطفال الذين يقلبون الأعداد التي تبدأ حركة كتابتها من اليمين إلى اليسار هم من ذوي بدء الكتابة من اليسار إلى اليمين والعكس صحيح، فهم يستخدمون كتابة أرقامهم حسب اتجاه كتاباتهم، وتبين أيضاً أنه لا يوجد فروق في نسب أخطاء عكس الأرقام يعزى إلى الجنس في حين أن نسب عكس الأرقام عند أطفال رياض الأطفال كانت أكثر من غيرهم، وفي ضوء ذلك تم تقديم استنتاجات ومقترحات وتوصيات منها: ضرورة الكشف عن اتجاه &nbsp;كتابة الأطفال وتحديدها قبل الشروع في عمليات تدريس الأرقام لصغار السن وذلك لمعرفة نسب الطلبة الذين يكتبون الأرقام للوراء.</p> إبراهيم إبراهيم أبو عقيل الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/136 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/137 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارة التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، واختار الباحث ثلاث مهارات رئيسية للتدريس وهي مهارة (التخطيط للتدريس، التنفيذ، التقويم الصفي) وما تتضمنه من المهارات الفرعية لتحديد التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس وبلغ عددها (203) تصوراً بديلاً، واختار لذلك مجموعتين من طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، واحدة كمجموعة تجريبية، وأخري كمجموعة ضابطة، وبنى اختباراً تشخيصياً لتعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس يتكون من (36) بنداً اختبارياً ثنائي الشق من نوع الاختيار من متعدد للحصول على البيانات الخاصة بالطالبات، وتوصل إلى فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس لدى عينة الدراسة.</p> د. محمد صلاح شرف الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/137 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 الكفايات المهنية المتضمنة في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى في ضوء المعايير العالمية ومدى اكتساب الطلبة المعلمين لها https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/138 <p>هدفت الدراسة إلى التوصل إلى قائمة الكفايات المهنية (التخصصية والتربوية ) الواجب تضمينها في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى في ضوء المعايير العالمية، والكشف عن مستوى توافر تلك الكفايات في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى، وكذلك الكشف عن مستوى توافر الكفايات المهنية لدى الطلبة المعلمين في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة في الشق التحليلي من الدراسة من جميع توصيفات المساقات التخصصية والتربوية لبرنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى بغزة. كما تكونت عينة الدراسة في الشق الوصفي من (30) طالباً من الطلبة المعلمين بالمستوى الرابع في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى والمسجلين لمساق تدريب عملي (2) في الفصل الثاني للعام الدراسي(2020-2021)، واستخدم الباحثون الأدوات التالية: قائمة المعايير المهنية (التخصصية والتربوية) لبرنامج التربية الرياضية، وبطاقة تحليل محتوى للمعايير التخصصية، وبطاقة تحليل محتوى للمعايير التربوية، وبطاقة ملاحظة الكفايات المهنية للطالب المعلم، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تحديد قائمة بمعايير الكفايات المهنية التخصصية والتربوية والتي اشتملت على (16) معياراً رئيسا و(87) مؤشراً فرعياً للكفايات المهنية التخصصية، و(9) معايير رئيسة و(47) مؤشراً فرعياً للكفايات المهنية التربوية، وأن درجة توافر الكفايات المهنية التخصصية في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى جاءت بدرجة منخفضة وبوزن نسبي(30.89%)، وأن درجة توافر الكفايات المهنية التربوية في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى جاءت بدرجة أيضاً منخفضة وبوزن نسبي (40.22%)، وأن توافر الكفايات المهنية لدى الطلبة المعلمين في برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى جاءت بدرجة متوسطة وبوزن نسبى (76.8%)، كما تبين أن كفايات خاتمة الدرس(التهدئة والاستشفاء) كانت أكثر الكفايات توافراً لدى عينة الدراسة وبوزن نسبي (84.9%)، في حين أن كفايات التمهيد (الإحماء والتمرينات البدنية) كانت أقل الكفايات توافراً بوزن نسبي (69.7%(، وأوصى الباحثون بضرورة الاستفادة من قائمة معايير الكفايات التخصصية والتربوية التي تم إعدادها في تطوير توصيفات ومقررات برنامج التربية الرياضية بجامعة الأقصى بغزة.</p> د. ازير خميس الشنباري، أ.د. فؤاد إسماعيل عياد، أ. عصام رياض دبابش الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/138 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 العلاقات الإيرانية- الجزائرية: 1979- 2021م "دراسة تحليلية في الأبعاد والتداعيات" https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/140 <p>منذ نجاح الثورة الإيرانية عام 1979، تعرضت البيئة العربية لحالة من الجذب والشد بين أطرافها وأنظمتها السياسية تجاه الحكم الجديد في إيران، وتعتبر العلاقات الإيرانية- الجزائرية (نموذجاً) تقتضي الحاجة إلى دراسته بعمق وجدية، نظراً لأهمية هذين الدولتين على الساحة العربية والإسلامية. لذلك؛ تسعى الدراسة لاستعراض وتحليل طبيعة وخصوصية العلاقات الثنائية في أبعادها المختلفة (سياسياً، اقتصادياً، ثقافياً، واستراتيجياً)، وتقييم تداعياتها على الصعيد الإقليمي والدولي.</p> <p>اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي، منهج السياسة الخارجية المقارن، منهج تحليل النظم، ومنهج المصلحة الوطنية، والمنهج الاستشرافي. وخلصت إلى نتيجة رئيسية مفادها، أن العلاقات الإيرانية- الجزائرية اتسمت إلى حدٍ كبير بالطابع التقاربي والتعاوني في مجالاته المتنوعة خلال فترة الدراسة، باستثناء مرحلة التسعينيات التي انقطعت خلالها العلاقات الدبلوماسية بسبب التدخل الإيراني في تعقيدات المشهد السياسي الجزائري الداخلي.</p> د. نعمة سعيد سرور الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/140 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 أثر استخدام الحوسبة السحابية في إمكانية تطوير التعليم المحاسبي بالاعتماد على نموذج قبول التكنولوجيا TAM (دراسة ميدانية) https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/142 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الحوسبة السحابية في إمكانية تطوير التعليم المحاسبي بالاعتماد على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم توزيع (90) استبانة على أعضاء الهيئة التدريسية بأقسام المحاسبة في مؤسسات التعليم العالي في المحافظات الجنوبية والبالغ عددها (12) تم استرداد (74) استبانة منها أي بنسبة 82.2% من الاستبانات الموزعة.</p> <p>خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للاتجاهات والنوايا السلوكية، وسهولة استخدام الحوسبة السحابية والفوائد المتوقعة منها على تطوير التعليم المحاسبي، وكذلك استخدام العملية التعليمية القائمة على استخدام الحوسبة السحابية يعمل على تنمية التفكير الإبداعي لدى أعضاء الهيئة التدريسية، وسهولة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التي تسهم في تطوير مقررات تخصص المحاسبة.</p> <p>في ضوء النتائج أوصىت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: أن تعمل الجامعات على تطوير التعليم المحاسبي من خلال زيادة الحوافز لأعضاء هيئة التدريس؛ لتشجيعهم على استخدام الحوسبة السحابية في تدريس المقررات المحاسبية.</p> أ.د. حمدي شحده زعرب الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/142 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 فاعلية إستراتيجية التشبيهات الإيمانية في تنمية المهارات الحياتية والحس العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في فلسطين https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/144 <p><strong>هدف إلى &nbsp;بحث فاعلية إستراتيجية التشبيهات الإيمانية لتنمية المهارات الحياتية والحس العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في فلسطين؛ ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين مع التطبيقين القبلي والبعدي، حيث تم التطبيق على (</strong><strong>37</strong><strong>) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرستين بمحافظة خان يونس للعام (</strong><strong>2020</strong><strong>-</strong><strong>2021</strong><strong>)م، حيث شملت مدرسة فاطمة الزهراء للبنات التابعة لمديرية شرق خان يونس المجموعة التجريبية وعددها (</strong><strong>15</strong><strong>) طالبة درسن بإستراتيجية التشبيهات الإيمانية، وشملت مدرسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثانوية للبنات المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (</strong><strong>22</strong><strong>) درسن بطريقة التدريس العادية، وتم اختيار المجموعتين عشوائياً، واختار الباحثان وحدة أجهزة جسم الإنسان من كتاب العلوم للصف التاسع الأساسي الجزء الأول، وبنيا اختبار المهارات الحياتية، واختبار الحس العلمي، ومقياس الحس العلمي. وتم التوصل إلى تفوق المجموعة التي درست بإستراتيجية التشبيهات الإيمانية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية ككل وفي مهارتي التغذية والوقاية، وتفوقها في التطبيق البعدي لمهارات الحس العلمي جميعها باستثناء مهارتي تفعيل الحواس وحب الاستطلاع العلمي. وأوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين للتدريب على إستراتيجية التشبيهات الإيمانية، وضرورة تضمين أدلة المعلم بمعلومات حول كيفية استخدام إستراتيجية التشبيهات الإيمانية في تدريس العلوم.</strong></p> أ.د. يحيى محمد ابو جحجوح الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/144 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 تأثير تدريبات التوافق العضلي العصبي على دقة مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي لناشئ كرة القدم https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/149 <p>يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية التوافق العضلي العصبي على دقة مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي لناشئ كرة القدم والتعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترح، ونظرا لطبيعة البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي للقياسين القبلي والبعدي للمجموعتين (الأولى: التجريبية، والثانية: الضابطة) وذلك لمناسبتهما لهذه الدراسة، وأجريت الدراسة الأساسية على 30 لاعباً تحت&nbsp; 16 سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وقوامها 15 لاعبا لتطبيق البرنامج التدريبي المقترح ومجموعة ضابطة وقوامها 15 لاعبا طبق عليها البرنامج التقليدي من نادي سموحة الرياضي، وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح والموجه لتدريبات التوافق العضلي العصبي على دقة مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي لناشئ كرة القدم، وتوصل الباحثان إلى توافر مجموعة من الاختبارات لقياس مكونات التوافق العضلي العصبي بالإضافة إلى توافر برنامج تدريبي مقنن التي تم اختيار مكوناته عن طريق&nbsp; خبراء التدريب في كرة القدم والذي تم تطبيقه بشكل متوازن على لاعبي كرة القدم تحت 16 سنة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تنفيذ التجربة في اختبارات التوافق العضلي العصبي على دقة مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي لناشئ كرة القدم لصالح المجموعة التجريبية.</p> د. سهيل محمد الأغا الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/149 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 النزاهة السلوكية ودورها في الحد من الأنوميا التنظيمية- دراسة تطبيقية على العاملين في كلية فلسطين التقنية- دير البلح https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/150 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدف البحث التعرف إلى النزاهة السلوكية بأبعادها (الثقة المتبادلة، والمصداقية في التعامل) ودورها في الحد من الأنوميا التنظيمية بأبعادها (اللامعيارية التنظيمية، والتهكم التنظيمي) من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية- دير البلح. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع العاملين في كلية فلسطين التقنية – دير البلح والبالغ عددهم (186) عاملاً وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل لاختيار عينة البحث، حيث تم استخدام نماذج الجوقل على عينة البحث، كما تم استثناء العينة الاستطلاعية التي شملت (30) عاملاً، وكانت الاستبانات التي تم تحليلها (136). أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين توافر أبعاد النزاهة السلوكية والأنوميا التنظيمية من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية -دير البلح، وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) حول استجابات أفراد العينة لتوافر أبعاد النزاهة السلوكية والأنوميا التنظيمية تعزي إلى متغيرات (النوع، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة). ويوصي الباحثان بدعم مصداقية التعامل من خلال تبادل الآراء والاقتراحات بين العاملين في الكلية، وتعزيز الروابط الاجتماعية بين العاملين في الكلية.</p> د. شذا سليم أبو سليم، د. ناهض حسين أبو شقفة الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/150 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 الجماليات البيانية في انفرادات سورة البقرة مع غيرها في المتشابهات اللفظية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/151 <p>تناولت الدراسة الجماليات البيانية في انفرادات سورة البقرة مع غيرها من السور، وهي الألفاظ في الآيات المتشابهة التي لم ترد في القرآن الكريم إلَّا مرةً واحدة، التي انفردت بها سورة البقرة وميزتها عن غيرها من السور الأخرى، ثمَّ الحديث عن تعريف الانفرادات لغةً واصطلاحًا، وأهمية سياق الآية في فهم معاني القرآن، ثُّمَّ الدراسة التطبيقية لانفرادات سورة البقرة مع غيرها، باتِّباع المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي، مع حصر المواضع القرآنية فيها، ودراستها، وتوجيهها، فلكل انفراد مقصد يختلف عن مقصد ذكره في موضع آخر للمُشابه له. فيأتي كل لفظ مناسب لما يجاوره من ألفاظ، فلكل مقام ما يناسبه، ولكل حال ما يلائمها.</p> د. ماجد رجب سكر الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/151 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية في جامعة الأقصى https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/152 <p>هدف البحث إلى التعرف على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية في جامعة الأقصى، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداتي البحث استبانة خاصة بأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية مكونة من (53) فقرة، واستبانة خاصة بالطلبة مكونة من (66) فقرة، وكانت العينة عشوائية طبقية بطريقة الاختيار التناسب بلغت (31) عضو هيئة تدريسي &nbsp;و (220) طالب وطالبة من الأقسام المختلفة والتخصصات المختلفة في الكلية، وباستخدام المعالجة الإحصائية، جاءت النتائج كما يلي:</p> <ol> <li>يزيد مستوى متوسط استجابات طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية إلى عن درجة الموافقة المتوسطة (3).</li> <li>يزيد مستوى متوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الأقصى على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية إلى عن درجة الموافقة المتوسطة (3).</li> <li>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول آراء الطلبة في واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية بكلية التربية في جامعة الأقصى تعزى للخصائص الديمغرافية (الجنس - المستوى– التخصص).</li> <li>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول آراء أعضاء هيئة التدريس في واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية بكلية التربية في جامعة الأقصى تعزى للخصائص الديمغرافية (الجنس -القسم– الدرجة العلمية).</li> </ol> د. إسماعيل عمر حسونة الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/152 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 التنشئة السياسية والوعي السياسي وعلاقتهما بالمشاركة السياسية دراسة ميدانية على عينة من الشباب الفلسطيني في محافظات قطاع غزة https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/153 <p>هدفت هذه الدراسة إلى فحص مستوى التنشئة السياسية والوعي السياسي والمشاركة السياسية لدى الشباب الفلسطيني في محافظات قطاع غزة، فضلاً عن معرفة العلاقة بين التنشئة السياسية والوعي السياسي والمشاركة السياسية لدى عينة من الشباب الفلسطيني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) شاباً وشابة من محافظات قطاع غزة بنسبة(10%)، وقام الباحث ببناء ثلاثة مقاييس، التنشئة السياسية، والوعي السياسي، والمشاركة السياسية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن التنشئة السياسية جاءت بوزن نسبي بلغ (%75.2) وفقًا لمحك ليكرت الرباعي، وجاء الوعي السياسي بوزن نسبي بلغ (79.7%)، والمشاركة السياسية جاءت بوزن نسبي بلغ (75.8%)، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين التنشئة السياسية والمشاركة السياسية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعي السياسي والمشاركة السياسية.</p> أ. اياد توفيق نصار الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/153 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 نشاط أحدوت هاعفوداه في المؤسسات الصهيونية في فلسطين قبل عام 1948م https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/154 <p>كان لأحدوت هاعفوداه العديد من الأنشط في التجمع الصهيوني في فلسطين، فمنذ تأسيسه كان فعالاً جداً في تكوين المؤسسات الصهيونية في فلسطين، فقد كان من أوائل مؤسسي الهستدروت، كما ساهم بدور فعال في تأسيس المؤسسات التشريعية الصهيونية مثل: أسيفات هنفخاريم (جمعية النواب)، وفاعاد ليئومي (المجلس القومي)، إضافة لدوره في إنشاء الصندوق التأسيسي لفلسطين (الكيرين هايسود)، وفي تأسيس الوكالة اليهودية وتوسيعها، وقد تولى عدد من قادة أحدوت هاعفوداه رئاسة تلك المؤسسات الصهيونية، أو شاركوا في عضوية لجانها.</p> د. حسن عبد الله أبو حلبية الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/154 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000 تأثير الألعاب الصغيرة التنافسية على تحسين بعض المهارات الهجومية في كرة السلة https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/155 <p>هدفت الدراسة إلى تعرٌف تأثير الألعاب الصغيرة التنافسية على تحسين بعض المهارات الهجومية في كرة السلة، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم الثنائي لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، وتكونت عينة الدراسة من (36) طالباً من المستوى الثاني بكلية التربية البدنية والرياضة في جامعة الأقصى، اختيرت بطريقة قصدية، واستخدم الباحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية، كما قام الباحث بإعداد برنامج&nbsp; قائم على الألعاب الصغيرة التنافسية، توصلت الدراسة إلى وجود فرقٍ في متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للاختبارات المهارية (التمريرة من خلف الظهر، والمحاورة العليا، والتصويب من الوثب)؛ لصالح القياس البعدي، وجود أثر للبرنامج القائم على الألعاب الصغيرة التنافسية على معدلات التحسن في بعض المهارات الهجومية لكرة السلة، حيث وصلت أعلى نسبة تحسن في مهارة التصويب من الوثب (36.7%)، تليها مهارة التمريرة من خلف الظهر وبلغت (26.6%)، وأخيراً مهارة المحاورة العليا بنسبة (20.2%)، ووصلت نسبة التحسن مجتمعة إلى (27.83%)، وقد أوصت&nbsp; الدراسة&nbsp; بتدريب المدربين والمدرسين على استخدام الألعاب الصغيرة التنافسية، إلى جانب ضرورة توظيف البرنامج التعليمي والذي يساعد في سرعة تعلم وإتقان مهارات التمريرة من خلف الظهر والمحاورة العليا، والتصويب من الوثب.</p> د. أحمد يوسف حمدان الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/155 Thu, 01 Sep 2022 00:00:00 +0000