صعوبات تعلم الجمباز لطلاب قسم التربية الرياضية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

المؤلفون

  • د. إبراهيم جمال حماد الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

الكلمات المفتاحية:

صعوباتُ، تعلم الجمباز، التربيةُ الرياضيةُ

الملخص

هدفتِ الدِّراسةُ إلى التَّعرفِ على صعوباتِ تعلُّم الجمباز، لطلاب قسم التربيةِ الرياضيةِ بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، ولتحقيق ذلك تمَّ استخدام استبانةٍ تضمنت خمسَ مجالاتٍ، وتكونت من (50) فقرةً، وقد طُبقت الدراسةُ على عينة قوامها (49) طالباً من قسمِ التربيةِ الرياضيةِ ، حيثُ أظهرت النتائجُ أنَّ درجة صعوباتِ الاستبانة ككل كانت ( 67.59%)، في حين كانت الصعوباتُ المتعلقةُ بالإمكانات جاءت في الترتيبِ الأول بنسبة (46.69%) وعبَّرت هذه النسبةُ عن درجةِ صعوبةٍ عاليةٍ بدرجةٍ كبيرةٍ، ثمَّ تلاها محورُ عواملِ الأمنِ والسلامةِ بنسبة (57.02%)، ثمَّ تلاها محورُ الطالب بنسبة (70.65%)، ، ثمَّ تلاها محورُ المنهاج بنسبة (76%)، ثمَّ تلاها محورُ المحاضر بنسبة (87.59%)، كما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الممارسين في الكلية والأندية الرياضية في درجة الصعوبات بكافة المجالات، والتي هي: "المحاضرُ، والطالبُ والمنهاجُ، والإمكاناتُ، وعواملِ الأمنِ والسلامةِ"، وقد أوصت الدراسةُ بضرورة توفير الامكانات اللازمة لتعليم الجمباز وخاصةً (الأجهزةُ المساعدةُ)، واستخدامُ التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، وكذلك إعادة النظر بمناهج الجمباز والعملُ على زيادةِ الساعاتِ الدِّراسية.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. إبراهيم جمال حماد، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

د. إبراهيم جمال حماد –             محاضر بقسم التربية الرياضية الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

                    E-mail address: ibrahimhammad19888@gmail.com                 

التنزيلات

منشور

01-01-2023

كيفية الاقتباس

حماد إ. . (2023). صعوبات تعلم الجمباز لطلاب قسم التربية الرياضية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. مجلة العلوم الإنسانية, 27(01), 260–276. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/444