واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية في جامعة الأقصى

المؤلفون

  • د. إسماعيل عمر حسونة جامعة الأقصى

الكلمات المفتاحية:

واقع التعليم الإلكتروني، واقع التقييم الإلكتروني، التكنولوجيا الرقمية، التكنولوجيا الرقمية في التعليم، التكنولوجيا الرقمية والتقييم، طلبة جامعة الأقصى، أعضاء هيئة التدريس، كلية التربية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية في جامعة الأقصى، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداتي البحث استبانة خاصة بأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية مكونة من (53) فقرة، واستبانة خاصة بالطلبة مكونة من (66) فقرة، وكانت العينة عشوائية طبقية بطريقة الاختيار التناسب بلغت (31) عضو هيئة تدريسي  و (220) طالب وطالبة من الأقسام المختلفة والتخصصات المختلفة في الكلية، وباستخدام المعالجة الإحصائية، جاءت النتائج كما يلي:

  1. يزيد مستوى متوسط استجابات طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية إلى عن درجة الموافقة المتوسطة (3).
  2. يزيد مستوى متوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الأقصى على واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية إلى عن درجة الموافقة المتوسطة (3).
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول آراء الطلبة في واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية بكلية التربية في جامعة الأقصى تعزى للخصائص الديمغرافية (الجنس - المستوى– التخصص).
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول آراء أعضاء هيئة التدريس في واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية بكلية التربية في جامعة الأقصى تعزى للخصائص الديمغرافية (الجنس -القسم– الدرجة العلمية).

السيرة الشخصية للمؤلف

د. إسماعيل عمر حسونة، جامعة الأقصى

  • أستاذ مشارك في كلية التربية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة الاقصى - eo.hassounah@alaqsa.edu.ps

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

حسونة إ. (2022). واقع التعلم والتقييم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية في جامعة الأقصى. مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 340–372. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/152