فاعلية إستراتيجية التشبيهات الإيمانية في تنمية المهارات الحياتية والحس العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في فلسطين

المؤلفون

  • أ.د. يحيى محمد ابو جحجوح

الكلمات المفتاحية:

التشبيهات الإيمانية، المهارات الحياتية، الحس العلمي

الملخص

هدف إلى  بحث فاعلية إستراتيجية التشبيهات الإيمانية لتنمية المهارات الحياتية والحس العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في فلسطين؛ ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين مع التطبيقين القبلي والبعدي، حيث تم التطبيق على (37) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرستين بمحافظة خان يونس للعام (2020-2021)م، حيث شملت مدرسة فاطمة الزهراء للبنات التابعة لمديرية شرق خان يونس المجموعة التجريبية وعددها (15) طالبة درسن بإستراتيجية التشبيهات الإيمانية، وشملت مدرسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثانوية للبنات المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (22) درسن بطريقة التدريس العادية، وتم اختيار المجموعتين عشوائياً، واختار الباحثان وحدة أجهزة جسم الإنسان من كتاب العلوم للصف التاسع الأساسي الجزء الأول، وبنيا اختبار المهارات الحياتية، واختبار الحس العلمي، ومقياس الحس العلمي. وتم التوصل إلى تفوق المجموعة التي درست بإستراتيجية التشبيهات الإيمانية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية ككل وفي مهارتي التغذية والوقاية، وتفوقها في التطبيق البعدي لمهارات الحس العلمي جميعها باستثناء مهارتي تفعيل الحواس وحب الاستطلاع العلمي. وأوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين للتدريب على إستراتيجية التشبيهات الإيمانية، وضرورة تضمين أدلة المعلم بمعلومات حول كيفية استخدام إستراتيجية التشبيهات الإيمانية في تدريس العلوم.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. يحيى محمد ابو جحجوح

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- جامعة الأقصى - غزة  ym.jahjouh@alaqsa.edu.ps 

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

أبو جحجوح ي. (2022). فاعلية إستراتيجية التشبيهات الإيمانية في تنمية المهارات الحياتية والحس العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في فلسطين. مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 216–253. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/144