أثر استخدام الحوسبة السحابية في إمكانية تطوير التعليم المحاسبي بالاعتماد على نموذج قبول التكنولوجيا TAM (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • أ.د. حمدي شحده زعرب الجامعة الاسلامية

الكلمات المفتاحية:

نموذج TAM، الحوسبة السحابية، التعليم المحاسبي، التكنولوجيا، الجامعات، شبكة الإنترنت

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الحوسبة السحابية في إمكانية تطوير التعليم المحاسبي بالاعتماد على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم توزيع (90) استبانة على أعضاء الهيئة التدريسية بأقسام المحاسبة في مؤسسات التعليم العالي في المحافظات الجنوبية والبالغ عددها (12) تم استرداد (74) استبانة منها أي بنسبة 82.2% من الاستبانات الموزعة.

خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للاتجاهات والنوايا السلوكية، وسهولة استخدام الحوسبة السحابية والفوائد المتوقعة منها على تطوير التعليم المحاسبي، وكذلك استخدام العملية التعليمية القائمة على استخدام الحوسبة السحابية يعمل على تنمية التفكير الإبداعي لدى أعضاء الهيئة التدريسية، وسهولة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التي تسهم في تطوير مقررات تخصص المحاسبة.

في ضوء النتائج أوصىت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: أن تعمل الجامعات على تطوير التعليم المحاسبي من خلال زيادة الحوافز لأعضاء هيئة التدريس؛ لتشجيعهم على استخدام الحوسبة السحابية في تدريس المقررات المحاسبية.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. حمدي شحده زعرب، الجامعة الاسلامية

  • الجامعة الإسلامية- غزة- كلية التجارة قسم المحاسبة –
  • Hzourb@iugaza.edu.ps

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

زعرب ح. (2022). أثر استخدام الحوسبة السحابية في إمكانية تطوير التعليم المحاسبي بالاعتماد على نموذج قبول التكنولوجيا TAM (دراسة ميدانية) . مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 183–215. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/142