فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى

المؤلفون

  • د. محمد صلاح شرف جامعة الأقصى

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات الإلكترونية، التصورات البديلة، مفاهيم مهارات التدريس

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارة التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، واختار الباحث ثلاث مهارات رئيسية للتدريس وهي مهارة (التخطيط للتدريس، التنفيذ، التقويم الصفي) وما تتضمنه من المهارات الفرعية لتحديد التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس وبلغ عددها (203) تصوراً بديلاً، واختار لذلك مجموعتين من طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، واحدة كمجموعة تجريبية، وأخري كمجموعة ضابطة، وبنى اختباراً تشخيصياً لتعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس يتكون من (36) بنداً اختبارياً ثنائي الشق من نوع الاختيار من متعدد للحصول على البيانات الخاصة بالطالبات، وتوصل إلى فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس لدى عينة الدراسة.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. محمد صلاح شرف، جامعة الأقصى

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – كلية التربية بجامعة الأقصى ms.sharaf@alaqsa.edu.ps

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

شرف م. (2022). فاعلية الاختبار الإلكتروني في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم مهارات التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى. مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 122–152. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/137