كتابة الأرقام الرياضية للوراء وعلاقته باتجاه الكتابة لدى الأطفال في محافظة الخليل بفلسطين

المؤلفون

  • إبراهيم إبراهيم أبو عقيل جامعة الخليل

الكلمات المفتاحية:

الكتابة للوراء، اتجاه الكتابة، كتابة الأرقام الرياضية، الأطفال

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على كتابة الأرقام الرياضية للوراء وعلاقة ذلك باتجاه الكتابة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (48 -84) شهراً، حيث تم اختيار عينة عنقودية عشوائية قوامها (207) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال وكذلك من الصف الأول، وتم تطبيق نوعين من الانشطة عليهم هما: أنشطة للكشف عن اتجاه الكتابة عندهم، وأنشطة للكشف عن عمليات كتابة الأرقام للوراء، وبينت النتائج أن (92) طفلاً وطفلة يكتبون الأرقام للوراء (يقلبون الأرقام) بنسبة بلغت (44.4%)، وأيضاً بينت النتائج أن نسبة الأطفال الذين يستخدمون اليد الكاتبة اليمنى بلغت (87%)، وأن نسبة من يستخدمون اليد الكاتبة اليمنى واتجاه كتاباتهم من اليمين إلى اليسار هي (58.9%)، وتبين أيضاً أن الطفل قد يعكس أكثر من رقم، في حين حصل الرقم (6) على أعلى نسبة لعكسه عند الأطفال، وأن الأطفال الذين يقلبون الأعداد التي تبدأ حركة كتابتها من اليمين إلى اليسار هم من ذوي بدء الكتابة من اليسار إلى اليمين والعكس صحيح، فهم يستخدمون كتابة أرقامهم حسب اتجاه كتاباتهم، وتبين أيضاً أنه لا يوجد فروق في نسب أخطاء عكس الأرقام يعزى إلى الجنس في حين أن نسب عكس الأرقام عند أطفال رياض الأطفال كانت أكثر من غيرهم، وفي ضوء ذلك تم تقديم استنتاجات ومقترحات وتوصيات منها: ضرورة الكشف عن اتجاه  كتابة الأطفال وتحديدها قبل الشروع في عمليات تدريس الأرقام لصغار السن وذلك لمعرفة نسب الطلبة الذين يكتبون الأرقام للوراء.

السيرة الشخصية للمؤلف

إبراهيم إبراهيم أبو عقيل، جامعة الخليل

 أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك/  كلية التربية -جامعة الخليل ibrhimq@hebron.edu

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

أبو عقيل ا. (2022). كتابة الأرقام الرياضية للوراء وعلاقته باتجاه الكتابة لدى الأطفال في محافظة الخليل بفلسطين. مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 99–121. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/136