حكم دفع الضرائب للبلديات والتهرب منها في الفقه الإسلامي بلدية سلفيت نموذجاً

المؤلفون

  • أ. سائد سامح أبو حجلة
  • د. جمال محمد حشاش جامعة النجاح الوطنية

الكلمات المفتاحية:

الضرائب، قلم الزيت، الأملاك

الملخص

تمثل الضريبة أحد المصادر الرئيسية لموارد البلديات، وتُعد من أهم الركائز في تغطية نفقاتها، وفي هذه الدراسة تناول الباحثان حكم دفع الضرائب للبلديات - بلدية سلفيت نموذجاً - والحكم الفقهي لها، وعلاقتها بالزكاة كونها تختلف معها من حيث المشرع وطريقة صرفها. كما تناول الباحثان ضريبة الأملاك والأبنية والتي تؤخذ عن عين المباني والأراضي، وضريبة قلم الزيت، وضريبة الاقتطاع من الأراضي، واتبعنا المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن والمقابلات الشخصية، لإعطاء تصور واضح يسهم في بناء الحكم الشرعي الصحيح للمسألة. وخلصت الدراسة إلى جواز الضرائب الأربع، شريطة خضوعها إلى مجموعة من الضوابط الشرعية، التي من أبرزها: صرفها في الغايات التي جُبيت من أجلها، وأن تعود على المواطنين بالمنفعة الحقيقية والملموسة من قِبلهم، وأمّا التهرب من دفع هذه الضرائب غير جائز، لما في دفعها من تحقيق للمنفعة العامة والترابط الاجتماعي.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

أ. سائد سامح أبو حجلة

 هذا البحث مستل من رسالة ماجستير بعنوان (حكم دفع الضرائب والرسوم للبلديات "بلدية سلفيت أنموذجاً" دراسة فقهية ) للباحث سائد سامح هارون أبو حجلة بإشراف الدكتور جمال حشاش في جامعة النجاح الوطنية - 2021م. 

د. جمال محمد حشاش، جامعة النجاح الوطنية

عضو هيئة تدريس في كلية الشريعة .قسم الفقه والتشريع - جامعة النجاح الوطنية

التنزيلات

منشور

01-09-2022

كيفية الاقتباس

أبو حجلة س., & محمد حشاش ج. (2022). حكم دفع الضرائب للبلديات والتهرب منها في الفقه الإسلامي بلدية سلفيت نموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية, 26(03), 37–69. استرجع في من https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/humanity/article/view/124