مجلة العلوم التربوية والنفسية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational <p>تصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية عن عمادة البحث العلمي في جامعة الأقصى - فلسطين، وهي مجلة دورية علمية محكمة تصدر في عددين الأول في شهر يناير والثاني في شهر يونيو سنوياً. وقد صدرت المجلدات الأربعة الأولى منها تحت اسم مجلة كلية التربية ثم تغير الاسم إلى مجلة جامعة الأقصى في المجلد الخامس الذى صدر في يناير عام 2001 م، وكانت تضم بحوث في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والتطبيقية و العلوم التربوية والنفسية.<br />بدءاً من المجلد الثامن عام 2004 تم فصل المجلة إلى مجلة العلوم الإنسانية ومجلة العلوم الطبيعية والتطبيقية.</p> ar-IQ scires@alaqsa.edu.ps (عمادة البحث العلمي) scires@alaqsa.edu.ps (الأستاذ. يوسف عبدالله عوض) Mon, 31 Jul 2023 07:43:02 +0000 OJS 3.3.0.10 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 فاعلية استخدام التعلم المعكوس في تنمية مهارات البحث التاريخي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1086 <p>هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام التعلم المعكوس في تنمية مهارات البحث التاريخي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية، واستُخدِم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية عددها (35) طالبة، وضابطة وعددها (35) طالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات البحث التاريخي ومقياس العبء المعرفي، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الضابطة، مما يدل بأن التعلم المعكوس كان له تأثير كبير في تنمية مهارات البحث التاريخي وخفض العبء المعرفي لدى الطالبات، كما أنه كان فعالاً في تنمية مهارات البحث التاريخي ولكنه لم يصل لحد الفاعلية في خفض العبء المعرفي، وأوصى البحث بضرورة استخدام التعلم المعكوس في تدريس التاريخ لما له من أثر كبير في تنمية مهارات البحث التاريخي وخفض العبء المعرفي لدى الطلبة.</p> د. اكرم سعدي وادي الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1086 Mon, 31 Jul 2023 00:00:00 +0000 مستويات القلق من الاختبارات عن بعد لدى طلبة الجامعات الأردنية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1087 <p>هدفت هذه الدّراسة إلى التعرَف على مستوى قلق الاختبارات عن بعد لدى طلبة الجامعات الأردنيّة باختلاف الجنس، الكليّة والجّامعة. تكوّنت عيّنة الدّراسة من طلبة الجامعة الأردنيَة وجامعة جرش وعددهم (404) طالباً وطالبة، تمَ اختيارهم بالطّريقة العنقوديَة. حيث تمَ تصميم مقياس للكشف عن مستوى قلق الاختبارات عن بعد تكون من (28) فقرة موزعة على 3 مجالات هي (القلق من استخدام التقنيّات والتَطبيقات، القلق من محتوى الاختبار وطريقة إدارته، والقلق من مفهوم الاختبار نفسه)، تمَ توزيعه بعد التحقق من صدقه وثباته. &nbsp;أظهرت النتائج بأنَّ مستوى القلق في مجال التقنيّات والتَطبيقات ومجال القلق من محتوى الاختبار وطريقة إدارته كان مرتفعاً، أمّا مجال القلق من مفهوم الاختبار نفسه فقد كان متوسطاً، كما أشارت النتائج بشكل عام إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى لمتغيَر الجنس لصالح الإناث، وفروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى لمتغير الجّامعة لصالح الجّامعات الحكوميّة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى لمتغير الكليّة.</p> أ. الهام عبد الله زريقات، د. حسان غازي العمري الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1087 Mon, 31 Jul 2023 00:00:00 +0000 القدرة التنبؤية لأبعاد التحيزات المعرفية بالرأفة بالذات لدى المراهقات الفلسطينيات https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1089 <p>هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى القدرة التنبؤية لأبعاد التحيزات المعرفية بالرأفة بالذات لدى المراهقات الفلسطينيات، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس داكويز للتحيزات المعرفية&nbsp; Davos Assessment of Cognitive Biases Scale (DACOBS) &nbsp;(Van der Gaag et al, 2013)، ومقياس الرأفة بالذات لنيف وآخرون (Neff et al.,2021) على عينة مكونة من (230) طالبة من طالبات الصف العاشر في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023) تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى متوسط لكل من التحيزات المعرفية والرأفة بالذات لدى أفراد عينة الدراسة، كما بينت نتائج الدراسة أن كل من العزو الخارجي، والمشكلات المعرفية الاجتماعية، والمقياس مجتمعة فسرت (23.6%) من التباين في الرأفة بالذات لدى المراهقات، بينما فسر بعد العزو الخارجي (15.8%) من هذا التباين.</p> أ. آلاء زياد حمودة، أ.د. عطاف محمود أبو غالي الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1089 Mon, 31 Jul 2023 00:00:00 +0000 اتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مديرية البادية الشمالية الغربية نحو التعليم عن بُعد https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1098 <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong>هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في البادية الشمالية الغربية نحو التعليم عن بُعد، وبيان أثر كل من متغيرات الدراسة (المؤهل، الخبرة، الجنس) على اتجاهاتهم. ولتحيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (174) معلماً ومعلمة، طبّق عليهم مقياس مكونة من (46) فقرة موزعة على أربع مجالات بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها. وأسفرت النتائج على أن اتجاهات معلمي الرياضيات في البادية الشمالية الغربية نحو التعليم عن بُعد كانت إيجابية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور.</p> أ. بشار سالم الشاويش، أ.د. خميس موسى نجم الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1098 Wed, 02 Aug 2023 00:00:00 +0000 أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة اربد https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1101 <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong>هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث أداتين لقياس أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث تكونت من (800) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها أن الطلاب يتعرضون بصورة مرتفعة لكل من أساليب المعاملة غير السوية (التفرقة، التحكم والسيطرة، التذبذب، الحماية الزائدة) والمعاملة السوية من قبل الوالدين، وأظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة دالة إحصائيًا عكسية (سالبة) بين درجات أساليب معاملة الوالدين (التفرقة، التحكم والسيطرة، التذبذب، الحماية الزائدة) وبين مقياس الثقة بالنفس، حيث كانت معاملات الارتباط دالة عند مستوى الدلالة (0.01). وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات، منها: الاهتمام بتوفير مختلف برامج الإرشاد النفسي لطلبة المرحلة الثانوية، في معالجة حالات الطلبة الذين يعانون من سوء المعاملة الوالدية كالتفرقة والحماية الزائدة.</p> د. عمر أحمد وحشه الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1101 Wed, 02 Aug 2023 00:00:00 +0000 نموذج توليفي للمعايير المهنية لمدراء المدارس: دراسة تحليلية وفقًا للتجارب العالمية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1175 <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; سعت الدراسة الحالية لتحليل التجارب العالمية المتعلقة بالمعايير المهنية لقادة المدارس ومن ثم تقديم نموذج توليفي يتناسب مع الواقع الفلسطيني ويتلاءم مع التغيرات العالمية ذات الصلة بالتطور المعرفي والتكنولوجي وحالات الطوارئ التي تواجه العالم وخاصة كوفيد-19، ومن ثم الكشف عن الأهمية النسبية لمعايير ومؤشرات النموذج التوليفي، وقد استخدم الباحث </strong><strong>المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام احدى أدوات البحوث الكيفية وهو تحليل واستقراء الأدبيات السابقة لـ (16) وثيقة ذات الصلة ببرامج اعداد قادة المدارس بهدف الاستفادة منها في بناء النموذج التوليفي للمعايير المهنية لمدير المدرسة. </strong><strong>وقد خلصت الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والنماذج العالمية للمعايير المهنية لقادة المدارس لتقديم نموذج للمعايير المهنية لمدراء المدارس يتضمن (7) معايير هي: القيادة السياسية</strong><strong>، قيادة التطوير المهني، قيادة المناهج والتعليم والتعلم</strong><strong>، </strong><strong>القيادة التنظيمية، القيادة العلائقية التشاركية، القيادة الأخلاقية، قيادة التغيير والتكنولوجيا. وللكشف عن الأهمية النسبية للنموذج التوليفي قام الباحث بعرض النموذج الكترونيا على مجموعة من ذوي الاختصاص والعلاقة بموضوع الدراسة علميًا وميدانيًا، حيث اتضح تحقق الأهمية النسبية للنموذج التوليفي في كافة المجالات السبعة ومجالاتها الفرعية ومؤشراتها حيث حصلت على تقديرات نسبية كبيرة. وقد أوصت الدراسة في خلاصة البحث الى </strong><strong>الأخذ بالنموذج التوليفي المقترح في اختيار قادة المدارس أو تدريب القيادات الحالية، وكذلك في اعداد برامج تدريبية، وفي بناء وتطوير الخطط الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية، ووضع الرؤية المستقبلية لتطوير برامج التنمية المهنية لقادة المدارس بفلسطين.</strong></p> د. حسن ربحي مهدي الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1175 Mon, 14 Aug 2023 00:00:00 +0000 معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة من وجهة نظر الطلبة https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1176 <p>هدف البحث الحالي إلى التعرف على معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة من وجهة نظر الطلبة، تكونت عينة البحث من (409) طالبة من طالبات جامعتي الأقصى والإسلامية، وتم استخدام استبانة مكونة من (41) فقرة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الباحثتان إلى مجموعة من النتائج أهمها: أكثر صعوبات المحتوي التعليمي الإلكتروني التي واجهت الطالب الأكاديمي هي الصعوبات المتعلقة بتوفير التقنيات حيث بلغت نسبتها المئوية 57.71%، وتليها الصعوبات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة بلغت نسبتها 55.70%، وتليها الصعوبات المتعلقة بالطالب الأكاديمي 53.38%، وأقل الصعوبات هي المتعلقة بالتقييمات الإلكترونية (الاختبارات والأنشطة) بحيث بلغت 53.00%، وبلغ المتوسط الكلي لصعوبات المحتوي التعليمي الإلكتروني 54.95%، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات التعليم الالكتروني يرجع&nbsp; إلى متغير كل من ( السكن ، الجامعة(الإسلامية والأقصى)، وإلى امتلاك لاب توب أم هاتف ذكي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات التعليم الالكتروني يرجع&nbsp; إلى متغير كل من ( المستوى الدراسي، امتلاك الطالب خط انترنت أم لا ومجال تخصصه (علوم إنسانية، علوم تطبيقية)).</p> <p>وأوصت الباحثتان بضرورة العمل على إزالة معوقات التعليم الإلكتروني للطالب الأكاديمي في جامعات قطاع غزة، وتوفير تقنيات التعليم الإلكتروني، وعقد دورات تدريبية مستمرة للطالب الجامعي حول استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية.</p> د. فاطمة نعمان عابد، أ‌.مي وائل قلجة الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1176 Mon, 14 Aug 2023 00:00:00 +0000 الأنشطة الأسرية الممارسة أثناء جائحة كورونا (كوفيد19) وعلاقتها بالتماسك الأسري للعائلة الفلسطينية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1179 <p><strong>يهدف البحث إلى التعرف على الأنشطة الأسرية الممارسة أثناء جائحة كورونا، وعلاقتها بالتماسك الأسري للعائلة الفلسطينية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة قوامها (435) أسرة من الأسر الفلسطينية، وتمثلت أداة جمع البيانات في تصميم الباحث مقياس الأنشطة الممارسة في ظل جائحة كورونا، ومقياس للتماسك الأسري، واستخدم الباحث التكرارات، والنسب المئوية، وتحليل التباين، واتجاهات الفروق في ضوء متغيرات الدراسة: (السكن، والجنس، والصفة في العائلة، والمستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي، وعدد أفراد الأسرة ، ذوي الإعاقة في العائلة)، ومن أهم نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة بين ممارسة الأنشطة الأسرية وزيادة التماسك الأسري بين أفراد العائلة، وأنه لا تختلف وجهات نظر أفراد العينية للأنشطة الأسرية الممارسة ومستوى التماسك الأسري تبعًا لمتغير السكن، والجنس، والصفة بالعائلة، وكان هناك فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس فأعلى في محور الأنشطة الاجتماعية، وتوجد فروق تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي لصالح المستوى الممتاز؛ لأن الاستقرار المالي يدفعهم لممارسة الأنشطة الأسرية بالمنزل،&nbsp; وأنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح العائلة الأقل من 5 أفراد، لأنه كلما قل حجم العائلة؛ يتوفر وقت كافٍ لممارسة الأنشطة الأسرية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية للعائلات التي بها أشخاص من ذوي الإعاقة، وخاصة بمحور الأنشطة الاجتماعية؛ لأنهم يكونون بحاجة لرعاية أكثر من أقرانهم من العائلات التي ليس بها أشخاص ذوو إعاقة.</strong></p> د. محمود نافذ الناطور الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1179 Tue, 15 Aug 2023 00:00:00 +0000 The Personal Values Practiced by the Students of English Language Teaching Methods at Hebron University from their Point of View https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1182 <p>This study aimed to reveal the personal values practiced by the students of English teaching Methods at the University of Hebron from their point of view. To achieve this goal, a questionnaire consisting of 40 statements has been built. The study was applied to a random sample based on (120) Students during the first semester of the academic year 2020-2021 (n=250). The results of the study showed that the degree of students' practice in the fields of values as a whole was high. The data indicate that social values got the highest estimate. Second, the economic values followed by the religious values. Fourth, aesthetic values. Fifth, the political values and last the cognitive values. &nbsp;The presence of statistically significant differences is attributed to the academic level variable in favor of the fourth-year students. In light of these results, the study recommended the development and enhancement of personal values on an ongoing basis, and the preservation and deepening of the value system of students at all academic levels.</p> د. منال ماجد أبو منشار الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1182 Tue, 15 Aug 2023 00:00:00 +0000 سلوكيات التدريس لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم بلواء بني عبيد من وجهة نظرهم https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1187 <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;هدفت الدراسة التعرف إلى سلوكيات التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. تكونت من (32) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: أدوار تتعلق بشخصية المعلم، ودور المعلم تجاه الطلبة، ودور المعلم تجاه المنهج المدرسي، وتكون مجتمع الدراسة من (267) معلمًا ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (122) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن سلوكيات التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم على الأداة ككل جاءت بدرجة مرتفعة؛ حيث جاء مجال أدوار تتعلق بشخصية المعلم في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.89)، بانحراف معياري قدره (0.76) وبدرجة مرتفعة، تلاه مجال دور المعلم تجاه الطلبة بمتوسط حسابي (3.64)، وبانحراف معياري قدره (0.86) وبدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الأخيرة دور المعلم تجاه المنهج الدراسي بمتوسط حسابي (3.52)، وبانحراف معياري قدره (0.91) بدرجة متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لسلوكيات التدريس لدى معلمي الرياضيات تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح أقل من 10 سنوات. يوصي الباحث بضرورة الأخذ بآراء الخبراء ذات العلاقة بتعليم الرياضيات، وكذلك توصيات المؤتمرات العلمية، وتوصيات البحوث والرسائل العلمية المرتبطة بتنمية السلوكيات التدريسية المناسبة لمعلمي ومعلمات الرياضيات في العملية التعليمية.</p> أ. منقذ عبد الكريم عكاليك الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1187 Wed, 16 Aug 2023 00:00:00 +0000 تقنين مقياس الجلوسوفوبيا على طلبة الجامعات الفلسطينية https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1199 <p>هدفت الدراسة إلى تقنين مقياس الجلوسوفوبيا (Glossophobia) (الخوف من الحديث أمام الجمهور) في البيئة الفلسطينية، من خلال التعرف على البنية العاملية للمقياس، كما هدفت إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، فقد طبق على عينة عشوائية مكونة من (550) طالباً وطالبةً من طلبة الجامعات الفلسطينية المنتظمين في الدراسة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي (2022-2023)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وأظهرت النتائج أن فقرات المقياس تشبعت على ثلاثة عوامل هي: رهبة التواصل، وانخفاض الثقة بالنفس، والأعراض الفسيولوجية، كما بينت الدراسة أن مقياس الجلوسوفوبيا يتكون من عوامل فرعية وعامل عام، وتبين أن درجة الجلوسوفوبيا لدى طلبة الجامعات الفلسطينية كانت متوسطة.</p> أ.د. نبيل جبرين الجندي، أ‌. ديانا عبد الجبار زغير الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1199 Sun, 20 Aug 2023 00:00:00 +0000 الكِفايات الإدارية لدى مديري مدارس الثانوية، وعلاقتها باتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية للمحافظات الجنوبية في فلسطين https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1200 <p>هَدَفَتْ الدّراسةُ لِلتَّعَرُّفِ على الكِفاياتِ الإداريَّةِ لدى مديرِي مدارسِ الثانويَّةِ بالمُحافظاتَ الجنوبيَّةِ، وتحديدِ علاقتِها باتّخاذ القرارِ من وِجْهَةِ نظرِ المعلمِينَ،&nbsp; استخدمتْ المنهجَ الوصفي التَّحليلي، مُطبّقَةً استبانةً على عَيّنةٍ عشوائيَّةٍ من معلمِي مدارسِ الثَّانويَّةِ والبَالغُ عددِهم(304) معلماً، وتَوَصَّلتْ الدراسة إلى مجموعةٍ من النتائجِ، أهَمُّها أنَّ درجةَ استجابةِ أفرادِ عَيّنَةِ الدراسةِ حَوْلَ مستوى امتلاكِ &nbsp;مديرِي المدارسِ الثَّانويَّةِ للكِفاياتِ الإداريَّةِ من وِجْهَةِ نظرِ المعلمِينَ، كانَتْ كبيرةً بوزنٍ نسبي( 82.4 %)، ومتوسطٍ حسابِي( 4.12،)،كما اتّضحَ أيضاً عدمَ وجودِ &nbsp;فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عندَ مستوى دلالةٍ( 0.05≥ α )، بين متوسطاتِ و تقديراتِ أفرادِ العَيّنَةِ لدرجةِ امتلاكِ مديرِي المدارسِ الثَّانويَّةِ للكِفاياتِ الإداريَّةِ، تُعْزَى لمُتَغَيّراتِ( المُؤَهّلُ العلمي، سنواتُ الخِدمة)، بينما يوجد فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مُسْتوَى&nbsp; (0.05≥ α )، بين متوسطاتِ تقديراتِ أفرادِ العَيّنَةِ لدرجةِ امتلاكِ مديرِي المدارسِ الثَّانويَّةِ للكِفاياتِ الإداريَّةِ، تُعْزَى لِمُتَغَيّرِ الجنسِ لصالحِ الإناثِ، إضافةً إلى عدمِ وجودَ &nbsp;فُرُوقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مُسْتَوَى&nbsp; (0.05≥ α )، بين مُتَوَسّطاتِ تَقْديراتِ أفرادِ العَيّنَةِ لدرجةِ امْتِلاكِ مديرِي المدارسِ الثَّانَوِيَّةِ لِمهارةِ اتّخاذِ القرارِ تُعْزَى لِلْمُتَغَيّرَاتِ (الجنسُ- المُؤَهّلُ العلمي- سنواتُ الخدمةِ)، وأَوْصَتْ الدراسةُ بضرورةِ اختيارِ مدراءٍ من القياداتِ&nbsp; التَّربويَّةِ الواعيَةِ، التي تؤمنُ بأَهَمّيَّةِ الإبداعِ، والمشاركةِ، والعمل بروح الفريق بين المعلّمِينِ، يَتَحَلُّونَ بالمرونةِ، بالتفكيرِ، والانْفِتاحِ، والقُدرةِ على اتّخاذِ قراراتٍ إداريَّةٍ سليمةٍ، إلى جانبِ ذلك ضرورةُ قيامِ وزارةِ التَّربيةِ والتَّعليمِ باستحداثِ بعض البرامجِ التَّدْرِيبيَّةِ التّي من شأنها أنْ تصقلَ الكِفاياتِ الإداريَّةِ لدى مدراءِ مدارسِ الثَّانويَّةِ، وتشجيعهم على الاسْتِزَادَةِ بتلك الكِفاياتِ، والتَّنَوُّعِ فيها، وتنظيمِ دَوْراتٍ تَدْرِيبَيَّةٍ وإرشاديَّةٍ لمُدراءِ المدارسِ؛&nbsp; لدعمِ مهارةِ اتّخاذِ القرار، وكَيْفِيَّةِ استخدامِها بخطواتٍ سليمةٍ لِتَجَنُّبَ الوقوعِ بالأخطاء، وكَيْفِيَّةُ التَّغَلُّبِ على المشاكلِ الإداريَّةِ التّي تُواجِهُهُمْ</p> أ. هبة عقيلان عليان الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1200 Sun, 20 Aug 2023 00:00:00 +0000 واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس الرياضيات عن بعد في مدارس محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1202 <p>هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس الرياضيات عن بعد في مدارس محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق لواقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس الرياضيات عن بعد وفقًا (لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة). استخدم المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها، إذ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الرياضيات في محافظة عجلون البالغ عددهم (269) معلمًا ومعلمة، وتكوّنت عينة الدراسة من (201) معلمًا ومعلمة تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس الرياضيات عن بعد في مدارس مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس الرياضيات عن بعد تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفي متغير سنوات الخبرة لصالح أقل من 10 سنوات، وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بضرورة استمرار معلمي ومعلمات الرياضيات في توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريسهم لمبحث الرياضيات.</p> أ. هيفاء عبد الرحمن فريحات الحقوق الفكرية (c) 2023 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/1202 Sun, 20 Aug 2023 00:00:00 +0000