https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/issue/feed مجلة العلوم التربوية والنفسية 2022-09-25T14:07:00+00:00 عمادة البحث العلمي scires@alaqsa.edu.ps Open Journal Systems <p>تصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية عن عمادة البحث العلمي في جامعة الأقصى - فلسطين، وهي مجلة دورية علمية محكمة تصدر في عددين الأول في شهر يناير والثاني في شهر يونيو سنوياً. وقد صدرت المجلدات الأربعة الأولى منها تحت اسم مجلة كلية التربية ثم تغير الاسم إلى مجلة جامعة الأقصى في المجلد الخامس الذى صدر في يناير عام 2001 م، وكانت تضم بحوث في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والتطبيقية و العلوم التربوية والنفسية.<br />بدءاً من المجلد الثامن عام 2004 تم فصل المجلة إلى مجلة العلوم الإنسانية ومجلة العلوم الطبيعية والتطبيقية.</p> https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/182 الواسطة والمحسوبية وأثرها على الرضا الوظيفي لدى عينة من الإداريين " دراسة تطبيقية بجامعة الأقصى في غزة" 2022-09-18T14:38:18+00:00 هبة فنانه heba1987om@gmail.com جميلة أبو شنب gameela.a.abushanab@hotmail.com بسام أبو حشيش ‫bassam142002@yahoo.com‬ <p><strong>هدفت الدراسة التعرف إلى مظاهر الواسطة والمحسوبية التي يعاني منها الإداريون بجامعة الأقصى في غزة وأثرها على مستوى الرضا الوظيفي لديهم، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (73) من الإداريين والإداريات بجامعة الأقصى يمثلون (23.5%) من مجتمع الدراسة وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطبقت عليهم استبانة مكونة من (49) فقرة، وكان من أهم نتائج الدراسة أن درجة تقدير عينة الدراسة لمظاهر الواسطة والمحسوبية، التي يعانون منها في جامعة الأقصى بغزة، كانت كبيرة عند وزن نسبي (71.86%)، وأن درجة تقديرهم لمستوى الرضا الوظيفي لديهم كانت كبيرة، بوزن نسبي (69.10%) ، وأنه لا يوجد أثر يعتد به لتقدير أفراد العينة لظاهرة الواسطة والمحسوبية وأثرها على الرضا الوظيفي لديهم. </strong></p> <p><strong>وكان من أهم ما أوصت به الدراسة إنهاء المحاصصة الحزبية في إشغار المراكز القيادية والعلمية في جامعة الأقصى، رفع مستوى الامتيازات التي يتمتع بها الإداريون أسوة بزملائهم الأكاديميين في الجامعة.</strong></p> 2022-09-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/185 درجة تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأُردنِّ لمهارات القرن الحادي والعشرين 2022-09-19T07:57:42+00:00 مروة أبو عرقوب dr.emanababneh@yahoo.com ايمان عبابنه dr.emanababneh@yahoo.com <p>هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين، واعتمدت لذلك على المنهج الوصفي التحليلي، فقد تكوّنت عينة الدراسة من كتب اللغة العربية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسية في الأردن للعام الدراسي2021/2022، وأعدت لذلك بطاقة تحليل محتوى أداة للدراسة تكونت من(33) فقرة موزعة على خمسة مجالات من مهارات القرن الحادي والعشرين، وكشفت نتائج الدراسة اهتمام كتب اللغة العربية للصفوف جميعها بمهارات القرن الحادي والعشرين، فقد وردت (2084) مرة في الكتب مجتمعة، مع تفوق كتب مهارات الاتصال على كتب قواعد اللغة العربية في اهتمامها بمهارات القرن الحادي والعشرين؛ إذ بلغ مجموع تكرارها في كتب مهارات الاتصال للصفوف جميعها (1627) تكرارًا، متفوقًا كتاب مهارات الاتصال للصف التاسع على باقي الصفوف فقد تكررت به (575) تكرارًا، ثم للصف الثامن ب (568) تكرارًا، يليها للصف العاشر بتكرار بلغ ( 484) تكرارً، وبلغ المجموع الكلي لورودها في كتب قواعد اللغة العربية للصفوف جميعها( 475) تكرارًا متفوقًا كتاب القواعد للصف الثامن على باقي الصفوف فقد وردت به (173) تكرارًا، يليها الصف العاشر ب (163) تكرارًا، وأخيرا للصف التاسع بتكرار بلغ (121) تكرارًا. وكشفت النتائج أن مهارة الثقافة الإعلامية والمعلوماتية حصلت على المرتبة الأولى في كتابي مهارات الاتصال والقواعد للصفوف جميعها فقد بلغت في كتب مهارات الاتصال (709) تكرارًا، وبلغت في كتب قواعد اللغة العربية (204) تكرارًا، وحصلت مهارة المهنة والتعلم المعتمد على الذات على المرتبة الأخيرة وبلغت (133) تكراراً. لذا فقد أوصت الباحثتان بضرورة الاهتمام بمهارة المهنة والتعلم المعتمد على الذات؛ لما لها من أهمية في صقل شخصية الطلبة في هذه المرحلة التعليمية نحو الأعمال المستقبلية.</p> 2022-09-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/189 قلق الإصابة بفيروس كورونا وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى في محافظات فلسطين الجنوبية 2022-09-19T10:26:56+00:00 وفاء عابد wafaa.abed1@gmail.com <p><strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير عينة من طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى، لمستوى قلق الإصابة بفيروس كورونا وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة، والكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لكل من (قلق الإصابة بفيروس كورونا، والتوجه نحو الحياة) تعزى إلى المتغيرات (الجنس، عدد مرات الإصابة السابقة)، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، حيث تم تطبيق مقياس قلق الإصابة بفيروس كورونا المكون من (32) فقرة، ومقياس التوجه نحو الحياة المكون من (10 فقرات)، على عينة قوامها (329) طالباً وطالبة، أظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد العينة الكلية لمستوى قلق الإصابة بفيروس كورونا كانت متوسطة عند وزن نسبي(67.26)، وللتوجه نحو الحياة كانت كبيرة عند وزن نسبي (70.56)، كما تبين وجود علاقة ارتباط سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجة قلق الإصابة بفيروس كورونا ودرجة التوجه نحو الحياة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث في قلق الإصابة بفيروس كورونا، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في التوجه نحو الحياة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد مرات الإصابة في كل من قلق الإصابة بفيروس كورونا والتوجه نحو الحياة.</strong></p> 2022-09-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/191 دور التّكْنُولوجْيَا الرَّقَمِيَّة في تَعزيزِ الْهُوِيَّة الثَّقَافِيّة الْفِلَسْطِينِيّة 2022-09-19T12:45:36+00:00 لينا صبيح Lziyad12@hotmail.com ناهض أبو منديل Lziyad12@hotmail.com <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدِّرَاسَة الحاليَّة إلى الكشف عن دور التّكْنُولوجْيَا الرَّقَمِيَّة في تعزيز الْهُوِيَّة الثَّقَافِيّة الْفِلَسْطِينِيّة، من وجهة نظرِ الشَّبَاب الْجَامِعِيّ الْفِلَسْطِينِيِّ، وتحديد مدى الاختلافِ في مستوى دور التّكْنُولوجْيَا الرَّقَمِيَّة في تعزيزِ الْهُوِيَّة الثَّقَافِيّة الْفِلَسْطِينِيّة، وفقًا لمتغيّراتِ الدِّرَاسَة (النوع الاجْتِمَاعِيّ، عدد ساعاتِ المكوث على مواقعِ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيّ)، واستَخدَمت المنهجَ الوصفِيَّ التَّحليليَّ، مطبِّقةً اسْتِبَانَة على عينةٍ عشوائيةٍ من طلبة المستوى الرابعِ، الملتحقين بكليَّة التربية في جامعةِ الأقصى، والبالغ عددُهم (287) طالبًا، وتوصَّلت الدِّرَاسَة الى مجموعةٍ من النتائج، أهمُّها أنَّ للتكنولوجيا الرَّقَمِيَّة دورًا كبيرًا في تعزيز الْهُوِيَّة الوطنيَّة الْفِلَسْطِينِيّة، فقد كانت دَرجةُ موافقةِ أفراد العينة في جميع مجالاتِ الْهُوِيَّة الثَّقَافِيّة الْفِلَسْطِينِيّةِ ومكوّناتها (اللـــغـــة والــــرُّمــــوز، التَّارِيخ، الإرث الثَّقَافِيّ والأدبيّ والفنِّي)، والتَّجربة الحياتيَّة (العادات والتَّقاليد)؛ كبيرةً، بوزنٍ نسبيٍّ (</strong><strong>80.1</strong><strong>%)، كما اتَّضحَ -أيضًا- عدم وجود فروقٍ معنويَّةٍ بين استجاباتِ الأشخاص المطبَّق عليهم البحثُ في دور التّكْنُولوجْيَا الرَّقَمِيَّة في تعزيز الْهُوِيَّة الثَّقَافِيّة الْفِلَسْطِينِيّة، تُعزَى لمتغيري الجنس، وعدد ساعاتِ المكوثِ على مواقع التَّوَاصُل الاجْتِمَاعِيّ، وأوصت الدِّرَاسَة بضرورةِ العمل على إِطلاق منصَّةٍ إِعلاميَّةٍ من خلال الإِعلامِ الاجْتِمَاعِيِّ، تُعنى بمواضيع اللاجئين، وحقّ العودةِ، والقدس، يُسمح فيها لأيِّ شخصٍ بتحميل أي صورةٍ أو وثيقةٍ ذات صلةٍ بالتراث الْفِلَسْطِينِيّ، والعمل على استخدام الإِعلامِ الاجْتِمَاعِيّ التَّوثيقي الحديثِ في التَّوثيق والنّشرِ؛ لفضحِ ممارساتِ الاحتلال تجاه التُّراثِ الْفِلَسْطِينِيّ في الأَماكن المقدَّسة والتَّارِيخيَّة.</strong><strong>&nbsp;</strong></p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-19T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/195 أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ((WebQuests في تحسين القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي 2022-09-20T07:03:47+00:00 علي البطوش Albtoush_1983@yahoo.com أحمد عياصرة Ahmad.ayasreh@yahoo.com <p><strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تحسين</strong> <strong>القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثان بإعداد أداتين لجمع البيانات هما: اختبار حل المسألة الرياضية، والمقابلات شبه المقننة وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (44) طالبا من طلاب الصف الخامس الأساسي في إحدى المدارس الحكومية في قطر، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، تم تدريسها وحدة القياس الهندسي باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، والثانية ضابطة تم تدريسها نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية. </strong></p> <p><strong>وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المسألة الرياضية ككل وفي كل مرحلة من مراحل حل المسألة الرياضية تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الرياضيات للطلبة لجميع المراحل الدراسية.</strong></p> 2022-09-20T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/196 أثر القصص القصيرة في تحسين أداء طالبات الصف السابع في مهارة الفهم القراءة في مدارس البنات الحكومية في محافظة المفرق 2022-09-20T07:14:27+00:00 سهام عموش batoolahmad993@yahoo.com <p><strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القصص القصيرة في تحسين أداء طالبات الصف السابع في مهارة الفهم القرائي، </strong><strong>تم اتباع المنهج شبه التجريبي؛ وذلك لقياس </strong><strong>أثر القصص القصيرة في تحسين أداء </strong><strong>طالبات الصف السابع</strong><strong> في مهارة الفهم القرائي، </strong><strong>وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف السابع في </strong><strong>مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق</strong><strong> في الفصل الدراسي الأول 2022 في شعبتين، تم اختيارهما بالطريقة العشوائية، وتم توزيعهما إلى مجموعتين ضابطة تكونت من (30) طالبة، وتجريبية تكونت من (30) طالبة.&nbsp; </strong></p> <p><strong>وتوصلت نتائج الدراسة إلى </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (</strong><strong>a=0.05</strong><strong>) يعزى إلى أثر التعلم بالقصة القصيرة، حيث بلغت قيمة ف (</strong><strong>276.08</strong><strong>)، و</strong><strong>هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (</strong><strong>=0.05</strong><strong>α</strong><strong>) لصالح المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام القصة القصيرة، حيثُ بلغ المتوسط الحسابي المعدل (</strong><strong>9.50</strong><strong>) مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، وقد بلغ متوسطها الحسابي (</strong><strong>8.70</strong><strong>).</strong></p> 2022-09-20T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/199 أثر التدريب المدمج القائم على نظام إدارة التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج التقنيات التعليمية لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى 2022-09-20T09:04:34+00:00 رانيا عبد المنعم raniaabed1@hotmail.com <p><strong>هدف البحث إلى استقصاء أثر التدريب المدمج القائم على نظام إدارة التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج وتوظيف التقنيات التعليمية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة، تكونت عينة البحث من (35) طالبةً درسوا مساق ورشة تقنيات التدريس باستخدام التدريب المدمج القائم على نظام (</strong><strong>(Moodle</strong><strong>، تم قياس أثر التدريب المدمج القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (</strong><strong>Moodle</strong><strong>) من خلال أداتي البحث وهي اختبار معرفي وبطاقة منتج تقييم التقنية التعليمية، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائي بين متوسط درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على الاختبار المعرفي وجاءت النتائج لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلى فاعلية التعليم المدمج في التحسين ورفع كفاءة وإتقان أفراد العينة التجريبية لمنتوجات التقنية التعليمة، أوصت الباحثة بضرورة تبني منهج التدريب المدمج في جميع المساقات العملية حيث يساعد على تحسين وكفاءة التعليم، بالإضافة إلى التغلب على مشكلة الإغلاقات المتقطعة أثناء الأزمات.</strong></p> 2022-09-20T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/217 الانغلاق المعرفي وعلاقته بإدارة الذات لدى عينة من طلبة جامعة الأقصى في المحافظات الجنوبية لفلسطين 2022-09-25T08:40:31+00:00 ديبة الزين adadybt@gmail.com‏ <p><strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير عينة من طلبة جامعة الأقصى لمستوى الانغلاق المعرفي لديهم، وعلاقتها بدرجة تقديريهم لمستوى قدرتهم على إدارة الذات، وذلك في ضوء المتغيرات: (الجنس، الحالة الاجتماعية، التخصص الدراسي)، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق مقياسيين من إعداد الباحثة، الأول: مكون من (32) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات. والثاني: مكون من (35) فقرة، وذلك على عينة عشوائية بسيطة قوامها(344) طالبًا وطالبة، وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لمقياس الانغلاق المعرفي بأبعاده الثلاثة جاء (3,35) بوزن نسبي (09,67%) بدرجة موافقة متوسطة، أن درجات التقدير لمقياس إدارة الذات" كبيرة بمتوسط حسابي(9,3) بوزن نسبي(78,09%)، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لمستوى الانغلاق المعرفي، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير التخصص لصالح العلوم الإنسانية، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الانغلاق، تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، وأنه لا توجد فروق في درجة تقدير أفراد العينة لمستوى قدرتهم في إدارة الذات، تعزى لجميع المتغيرات، ووجود علاقة ارتباطية متوسطة بين درجة تقدير أفراد العينة لمستوى الانغلاق المعرفي لديهم وعلاقتها لدرجة تقديرهم لمستوى قدرتهم على إدارة الذات. </strong></p> 2022-09-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/220 درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي ومدى امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية لها 2022-09-25T08:57:12+00:00 إسلام شرف eslam_12_1991@hotmail.com <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدف البحث إلى معرفة درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي ومدى امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية لها، واستُخدِم المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، وتكونت عينة البحث من كتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي، ومعلمي الدراسات الاجتماعية البالغ عددهم (57) معلمًا ومعلمة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتمثلت أداتا البحث في بطاقة تحليل محتوى، واستبانة مكونة من (45) فقرة، وأظهرت النتائج أن مهارات القرن 21 جاءت متوفرة بدرجة متدنية في كتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس، وأن مدى امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات القرن 21 كانت كبيرة حيث بلغت النسبة المئوية (78.8%)، ولم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة البحث وفقًا لمتغيري الجنس وسنوات الخدمة، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة توجيه اهتمام مطوري المنهاج نحو دمج مهارات القرن </strong><strong>21</strong><strong> في منهاج الدراسات الاجتماعية بما يحقق التكامل والتوازن بين المعرفة العلمية وهذه المهارات.</strong></p> 2022-09-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://journals.alaqsa.edu.ps/index.php/educational/article/view/221 درجة تطبيق التفاعل الاجتماعي الإسلامي لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين 2022-09-25T14:07:00+00:00 رانيا أبو بكر raniaabubakr@yahoo.com <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق التفاعل الاجتماعي الإسلامي لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين، استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات وتحليلها، وتكون مجتمع الدراسة من (3358) معلمًا ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (383) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق التفاعل الاجتماعي الإسلامي لدى مديري المدارس في محافظة جرش جاءت بدرجة متوسطة؛ وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق التفاعل الاجتماعي الإسلامي تعزى لمتغيرات (الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي). توصي الباحثة بضرورة عقد دورات تدريبية لمدراء المدارس في محافظة جرش بأساليب التفاعل الاجتماعي الاسلامي وحثهم على التواصل الفعّال.</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: درجة تطبيق، التفاعل الاجتماعي الإسلامي، مديري المدارس، معلمي المدارس.</strong></p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-25T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022