أثر القصص القصيرة في تحسين أداء طالبات الصف السابع في مهارة الفهم القراءة في مدارس البنات الحكومية في محافظة المفرق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القصص القصيرة في تحسين أداء طالبات الصف السابع في مهارة الفهم القرائي، تم اتباع المنهج شبه التجريبي؛ وذلك لقياس أثر القصص القصيرة في تحسين أداء طالبات الصف السابع في مهارة الفهم القرائي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف السابع في مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق في الفصل الدراسي الأول 2022 في شعبتين، تم اختيارهما بالطريقة العشوائية، وتم توزيعهما إلى مجموعتين ضابطة تكونت من (30) طالبة، وتجريبية تكونت من (30) طالبة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) يعزى إلى أثر التعلم بالقصة القصيرة، حيث بلغت قيمة ف (276.08)، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) لصالح المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام القصة القصيرة، حيثُ بلغ المتوسط الحسابي المعدل (9.50) مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، وقد بلغ متوسطها الحسابي (8.70).